جامعة تعز

المهام والاختصاصات

تاريخ الإضافة : 07-04-2019


تعد إدارة التخطيط المستوى الإداري المسؤول عن جميع الجوانب التخطيطية المتعلقة بالعمل والقوى ‏العاملة وبرامج تأهيلها وتدريبها مستندة في ذلك على المؤشرات العامة للدولة والسياسة العامة ‏للجامعة‏

تتولى إدارة التخطيط المهام والاختصاصات التالية:

1- الاشتراك في تحديد الأعمال الإدارية والفنية الإضافية المطلوبة بالتنسيق مع الإدارات في ديوان رئاسة الجامعة والكليات والمراكز والمعاهد التابعة لها، مع مراعاة التخطيط الكلي للجامعة ومدى اتفاق تلك الأعمال مع الأهداف التي يتوخى تحقيقها ومدى تناسبها مع التوسع في حجم النشاط في كل من الجهازين الإداري والأكاديمي.

2- الاشتراك في تحديد نوع الواجبات والاختصاصات لكل عمل، وموقعه على الخريطة التنظيمية وعلاقاته مع الأعمال والوظائف الأخرى.

3- التنسيق مع الجهات المعنية في وزارتي التخطيط والخدمة المدنية في كل المسائل المتصلة بتخطيط القوى العاملة على المستويين الجمعي والقطاعي بما فيها الاشتراك في إعداد الدراسات المتعلقة بهذا الجانب الهام والمؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة للمساعدة في تحقيق دور الجامعة في الإيفاء بمتطلبات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية الآنية والمستقبلية من القوى العاملة في مختلف المجالات العلمية وما يستلزمه من رسم للسياسات المختلفة في هذا الشأن.

4- التخطيط للقبول في الكليات والمراكز والمعاهد في ضوء نتائج الدراسات والاتصالات التي يتم إجراؤها فيما يتعلق بالاحتياجات من القوى العاملة بالتنسيق مع الإدارات العامة للقبول والتسجيل وإدارة المراكز والمعاهد وذلك على المستويين المشار إليهما في الفقرة (3) أعلاه.

5- التنسيق مع الإدارة العامة للشؤون الأكاديمية فيما يتعلق بتحديد احتياجات الكليات والمراكز والمعاهد على المدى القريب والبعيد من أعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة، والفنيين في ضوء الخطط الدراسية أو الخطط الزمنية للمقررات الدراسية، والشعب الدراسية، والأنصبة التدريسية لأعضاء الهيئة التدريسية، وفقاً للائحة المقرة في هذا الشأن.

6- رسم خطط خمسية عامة وشاملة كماً ونوعاً لتأهيل وتدريب منتسبي الجامعة من أكاديميين وفنيين وإداريين بما فيها التدريب التكويني والإنعاشي بالتنسيق مع الإدارة العامة للشؤون الأكاديمية والإدارة العامة للشؤون الإدارية والاستحقاقات.

7- الإعداد والترتيب لعقد دورات قصيرة تخصصية داخلية وإبداء الرأي بشأن الدورات الخارجية والتي تهدف جميعها إلى تعميق مدارك ومعارف منتسبي الجامعة من الإداريين والفنيين وأعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة.

8- تقويم مخرجات الجامعة السنوية باستخدام الأساليب العلمية المتقدمة بقصد التحقق بشكل أو بآخر من مدى مساهمتها في عملية البناء وتطوير للمجتمع.

إقراء أيضاً
إستراتيجية جامعة تعز 2010 - 2025

13-04-2019

أول استراتيجية لجامعة تعز


أخر الأخبار