جامعة تعز

مركز التدريب والتأهيل والاستشارات (التعليم المستمر ) ودائرة التطوير الأكاديمي بالجامعة يقيمان ورشة العمل الخاصة بالتوجهات الاستراتيجية للأقسام العلمية بالمركز .

تاريخ الإضافة : 28-10-2020


انطلاقا من أهمية تعزيز وترسيخ مفاهيم ثقافة الجودة التي تعد الركيزة الأساسية بالنهوض بمؤسسات التعليم العالي.. فضلا عن الشعور بأهمية الدور الملقى على إدارة مركز التعليم المستمر فيما يتعلق بالوصول بالمركز إلى الاعتماد الأكاديمي واستكمالا لما تم تنفيذه ضمن فعاليات الجودة من اعداد وإقرار التوجه الاستراتيجي للمركز ( رؤية ورسالة وقيم وأهداف المركز الاستراتيجية) .. نظم مركز التعليم المستمر بالتعاون مع دائرة التطوير الأكاديمي صباح اليوم الاثنين الموافق ١٢ اكتوبر ٢٠٢٠م برعاية ا.د محمد الشعيبي رئيس الجا


وقد حضر الورشة الاستاذ الدكتور رياض العقاب نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب رئيس لجنة تطوير وتحديث برامج مركز التعليم المستمر والاستاذ الدكتور عبد الرقيب السماوي رئيس دائرة التطوير الأكاديمي والدكتور عامر العبسي مدير المركز والدكتوره عايدة الشامي نائبة مدير المركز ورؤساء الأقسام في المركز والدكتور مختار المليكي نائب عميد كلية الطب لشئون الجودة خبيرا للبرامج الطبية والدكتور معاذ طاهر نائب عميد كلية العلوم الإدارية لشئون الجودة خبيرا للبرامج الإدارية ..
وقد اقيمت الورشة في دائرة التطوير الأكاديمي حيث رحب الأستاذ الدكتور عبدالرقيب السماوي بالحاضرين وأشاد بمتابعة قيادة الجامعة ممثلة بالاستاذ الدكتور محمد الشعيبي والمتابعة الحثيثة لكل خطوة كبيرة وصغيرة من قبل الاستاذ الدكتور رياض العقاب ..
وأوضح أن الجامعة الآن تسير بشكل متميز وبمنهجية جودة وبرؤية تميز مؤسسي .. ومركز التعليم المستمر قد نهض خلال هذه الفترة نهضة علمية أكاديمية فاقت العديد من الكليات بشكل كبير كتوجه وإجراء ومتابعة على مستوى الأقسام والإدارات ويعد أول جهة داخل الجامعة بدأت بوضع التوجه الاستراتيجي على مستوى الأقسام ..فالمركز بفضل الله والجهود المميزة للدكتورة عايدة الشامي نائبة المركز و بقيادة د.عامر العبسي مدير المركز يسير بخطوات متميزة تراتبية، فهذه الورشة تعد استكمالا للورشة السابقة والتي كانت بمثابة دورة تدريبية لرؤساء الأقسام بكيفية صياغة التوجهات الاستراتيجية سواء على مستوى المركز أو على مستوى الأقسام وقد تم عمل ورش عمل فرعية على مستوى الأقسام في المركز .. وورشة اليوم لاستعراض مخرجات الورشة السابقة وإقرارها..
تلى ذلك كلمة الأستاذ الدكتور رياض العقاب الذي عبر بدوره عن سعادته بهذا اللقاء العملي الأول على مستوى جامعة تعز والذي يعد بداية الانتقال من المفهوم العام إلى المفهوم الخاص وهو التوجه الاستراتيجي للأقسام العلمية والبرامج وأشاد بدور المركز ممثلا بمدير المركز د.عامر العبسي والدكتورة عايدة الشامي المسئول المباشر في المركز ..فقد كان المركز يسابق وينافس الكليات ولكنه اليوم قد قطع شوطا كبيرا وسبق الكليات بانتقاله من المفهوم العام إلى المفهوم الخاص.فأول مراحل ومتطلبات الجودة عبارة عن وثائق وأوراق يلي ذلك الانتقال مما هو موجود في الأوراق إلى الواقع ونقارن بين ماهو موجود في الواقع مع تلك الأوراق .والمركز بدأ ينطلق في هذا المسار.
كما أشار ا.د.رياض العقاب عن جزئية غاية في الأهمية وهي التمييز بين التعليم العالي والتعليم الفني حيث أكد على عدم الخلط بينهما وأوضح أننا في جامعة تعز نمارس التعليم العالي ولانمارس التعليم الفني ولايجوز تداول مصطلح التعليم الفني في إطار جامعة تمارس التعليم العالي وفقا لقوانينها ولوائحها ..فخريج مركز التعليم المستمر هو خريج جامعة تعز تحت مظلة التعليم العالي وليس التعليم المهني أو الفني..
وفي هذا الإطار أشاد د.رياض العقاب بوجود فريق كلية الطب وفريق العلوم الإدارية ضمن لجان تطوير برامج المركز وهذا ممايؤكد على انطلاق المركز في المسار الصحيح ..
بعد ذلك بدأت جلسة النقاش الخاصة بمسودة التوجهات الاستراتيجية للأقسام الإدارية للمركز (قسم المحاسبة، قسم التسويق، قسم إدارة الأعمال) تلتها جلسة النقاش الخاصة بالبرامج الطبية ( مساعد طبيب عام، مساعد طبيب أسنان، دبلوم صيدلة، دبلوم مختبرات)
تمخض النقاش عن إقرار الصيغة النهائية للتوجهات الاستراتيجية لأقسام مركز التعليم المستمر.

إقراء أيضاً
يقيم مركز التدريب والتأهيل والإستشارات ( التعليم المستمر ) وفروعه و بالتنسيق مع دائرة التطوير الاكاديمي وضمان الجودة

28-10-2020

نظم مركز التدريب والتأهيل والاستشارات وفروعه في الحوبان والمخلاف ومركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بفرع الجامعة التربة بالتنسيق مع دائرة التطوير الاكاديمي وضمان الجودة بالجامعة ورشة العمل الخاصة بتحديث وتوحيد وتطوير البرامج الأكاديمية والمقررات الدراسية بما تتوافق مع خصائص العصر الحديث والتي تلبي كافة متطلبات واحتياجات سوق العمل لاسيما وقد تولت عملية التحديث لجان متخصصة من كلية الطب والعلوم الصحية وكلية العلوم الادارية لإعادة تحديث الخطط الدراسية في المركز وفقا لما يتوافق مع نظام التجسير وبما